2024-05-27

ما يجب معرفته عن التأكيدات الإيجابية

 التأكيدات الإيجابية هي شكل من أشكال المساعدة الذاتية.

يمكن أن تساعدك ممارسة التأكيدات الإيجابية اليومية في

التغلب على الخوف والشك في الذات وتقليل التخريب

الذاتي. التأكيدات الإيجابية اليومية تساعدك على الإيمان

بنفسك وبما أنت قادر على تحقيقه. 


ما هي التأكيدات الإيجابية؟

تتكون التأكيدات الإيجابية من عبارات يمكنك قولها بصوت

عالٍ لنفسك أو في رأسك. يمكنك أيضًا كتابتها والتأكد من

أنها مرئية دائمًا. تهدف التأكيدات الإيجابية إلى المساعدة

 في بناءك وتحسين ثقتك بنفسك، حتى عندما تكون الأمور صعبة .


الغرض من التأكيدات الإيجابية هو مساعدتك في التغلب

على الأفكار السلبية التي تجعلك تشك في نفسك. تهدف

التأكيدات الإيجابية اليومية إلى تقليل السلبية ومساعدتك

 على رؤية نفسك في ضوء إيجابي.


كيفية القيام بالتأكيدات الإيجابية 

ستحتاج إلى معرفة طريقة التأكيد الإيجابي التي تناسبك.

لا توجد طريقة واحدة صحيحة للجميع. لبدء التأكيدات

الإيجابية، يجب عليك اختيار الجودة أو السمة أو الاختيار

الذي قمت به والبدء في تسليط الضوء على الجوانب

الإيجابية . 


تعمل التأكيدات الإيجابية بشكل أفضل عندما تتعلق بمشكلة

 معينة أو اهتمام تتعامل معه. إذا كنت تمر بموقف صعب،

يمكن للتأكيدات الإيجابية أن تساعدك على تجاوزه.

جزء أساسي من القيام بالتأكيدات الإيجابية هو عدم

إنكار واقعك. الإنكار ليس استراتيجية جيدة للتكيف.

من الضروري معالجة الأوقات الصعبة التي تواجهها

والبدء في التعامل مع مشاعرك. تهدف التأكيدات إلى

الاعتراف بما تمر به ومدى صعوبته، ثم مساعدتك في

اجتياز الجانب الآخر من هذا التحدي.


كيفية كتابة التأكيدات الإيجابية


إذا وجدت أن كتابة التأكيدات الإيجابية تساعدك أكثر،

يمكنك البدء بالكتابة عن القيم الشخصية الأساسية.

 أظهرت الأبحاث أن تحديد قيمك وتأكيد هويتك يمكن

أن يساعد بشكل كبير في التحدث إلى نفسك


هل التأكيدات الإيجابية فعالة؟

كان هناك الكثير من الأبحاث التي أظهرت تأكيدات إيجابية لـ:

تقليل التوتر

زيادة الرفاهية

تحسين الأداء الأكاديمي

جعل الممارسين أكثر انفتاحا على تغيير السلوك

تركز التأكيدات الذاتية الإيجابية على تأكيد قيمتك الذاتية

من خلال التفكير في قيمك الأساسية والمساعدة في 

إعطائك رؤية أوسع لنفسك.


بمرور الوقت، ثبت أن تكرار العبارات الإيجابية يعيد تشكيل

 طريقة تفكيرك وشعورك تجاه نفسك. يتضمن العلم الكامن

 وراء ذلك مليارات الخلايا العصبية في دماغك. عندما تفكر،

 ترسل الخلايا العصبية نبضات كهربائية على طول المسارات

في دماغك. وهذا يجعل الخلايا العصبية أكثر حساسية ويقوي مساراتها

عندما تفكر بشكل متكرر في شيء ما، فإنك تجعل من السهل

الوقوع في نفس التفكير في المستقبل. ومع ذلك، تساعدك

التأكيدات الإيجابية على تعطيل عادات التفكير السلبية

وبناء طريق جديد في عقلك للأفكار الإيجابية. 


وفي النهاية، تظهر أنماط التفكير الإيجابية، وتؤثر أفكارك

الجيدة على أفعالك. يمكن أن يساعدك ذلك على تعلم

مهارات جديدة أو النجاح في العمل أو تحسين العلاقات .


أمثلة التأكيدات الإيجابية

التأكيدات عادة ما تكون قصيرة، وعبارات مشجعة تساعدك

على خلق إطار ذهني إيجابي . يمكنك قول هذه التأكيدات

في رأسك أثناء تنظيف أسنانك، أو قولها بصوت عالٍ

عندما تتجه إلى العمل، أو كتابتها قبل الذهاب إلى السرير. 


كلما استخدمت التأكيد أكثر، كلما ساعدك ذلك في العثور

على قيمتك وقيمتك الذاتية داخل نفسك. ومن أمثلة 

التأكيدات الإيجابية ما يلي:


مجهوداتي تساعدني على النجاح.

انا قوي.

لدي القدرة على اتخاذ الخيارات الصحيحة لنفسي.

لدي ثقة في قدراتي.

أنا ممتن لما يمكنني القيام به.

أنا سعيد لكوني أنا.

أهدافي قابلة للتحقيق.

انا واثق.

أنا على الطريق الصحيح بالنسبة لي.

أنا ممتن للحب في حياتي.

سأتخذ الإجراءات اللازمة وأحقق أهدافي.

سأجد الخير في كل شيء.

أنا أتعلم دائماً.

أنا أثق بنفسي.

أنا آمن.

أنا أحب نفسي.

الحياة جميلة.

أنا قوي.

أنا أثق بنفسي.

لا بأس بالنسبة لي أن أستمتع.

إمكانياتي لا حصر لها.

أنا مرتاح وفي سلام.

أنا قوي في عقلي وجسدي وروحي.

حياتي هدية.

أنا أستحق الحب والسعادة.

أنا أهتم بنفسي.

الغذاء الصحي يغذي جسدي.

أعطي لنفسي مساحة للنمو.

كل يوم مليء بالفرح


تمارين التأكيدات الإيجابية

عندما تبدأ في استخدام التأكيدات الإيجابية، بعض

التمارين التي يمكنك تجربتها تشمل التدرب على أن

تكون إيجابيًا. بالطبع، تتطلب التأكيدات الإيجابية جهدًا

 وقد لا تأتي إليك بشكل طبيعي، خاصة إذا لم تكن معتادًا

 على قولها. للتخلص من الأفكار السلبية والسماح بدخول

 الأفكار الإيجابية ، عليك أن تفكر بأشياء إيجابية عن نفسك عمدًا. 


لا تكن متشككاً. عندما تبدأ لأول مرة، قد تشعر بالسخافة

عندما تقف أمام المرآة وتقول كلمات لطيفة لنفسك، ولكن

 بغض النظر عما تشعر به في البداية، لا تستسلم. لا يمكنك

 أن تصبح مفكرًا إيجابيًا بين عشية وضحاها، لذا كن

صبورًا، وضع شكوكك جانبًا، وامنح التأكيدات وقتًا

 لبدء الشعور الطبيعي. 


كرر تأكيداتك. سواء كنت تتحدث بصوت عالٍ أو مع نفسك،

فمن المفيد أن تقول نفس التأكيد الإيجابي مرارًا وتكرارًا

في البداية. يمكن أن يكون سماع الأشياء بصوت عالٍ أكثر

تأثيرًا من مجرد قولها في رأسك. قل تأكيداتك بصوت عالٍ

خلال اليوم واكتبها على بطاقات الملاحظات أو الملاحظات

اللاصقة. احتفظ بقائمة من التأكيدات التي تناسبك واحتفظ

بها بالقرب منك في دفتر ملاحظات أو على هاتفك. 


يمكن أن يكون البدء هو الجزء الأكثر تحديًا. لا يوجد

جدول زمني صارم أو طريقة صحيحة لبدء استخدام

التأكيدات الإيجابية. أفضل شيء يمكنك القيام به لنفسك

 هو أن تبدأ في قولها أو كتابتها بالطريقة التي تناسبك.

في نهاية المطاف، يجب أن تبدأ في رؤية النتائج



ليست هناك تعليقات: