2017-03-20

أضرار القلق الصحية


وصفة لتخسيس الوزن


أدوية كيميائية وما يعادلها من أعشاب ونباتتات


2017-03-18

كيفية خفض ضغط العين


تعريف ارتفاع ضغط العين يطلق عليه الماء الزرقاء أو الجلوكوما وهو مرض ينتج بسبب ارتفاع الضغط داخل العين، وهذا الضغط مسؤول عن تنظيمه سائل خاص يجري داخل العين وهو دائم الحركة والتجدد، حيث يتم تصريف هذا السائل إلى خارج العين من خلال مجرى، وفي حال لم يتم التخلص من السائل فإنّه يسبب ارتفاع ضغط العين، وارتفاع ضغط العين من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى فقدان البصر بصورة مفاجئة أو بالتدريج اذا لم يتم السيطرة عليه، وذلك لأنه يسبب اتلاف العصب البصري الخاص بنقل الصورة في العين.
ينقسم مرض ارتفاع ضغط العين الى: ارتفاع ضغط العين ذا الزاوية المفتوحة: وينتج بسبب عدم تصريف السائل بالكمية المطلوبة ممّا يؤدّي إلى تراكم السائل مع الزمن داخل العين. ارتفاع ضغط العين ذا الزاوية المغلقة: وينتج من انسداد المجرى الخاص بتصريف السائل بصورة كلية ممّا يؤدّي إلى تراكم السائل في العين.


قد يحدث ارتفاع ضغط العين بسبب تراكم سائل الدموع، والذي لا يتم التخلص منه من العين ،  كما يجب.
العناية بالعين وعلاج انسداد الدمع طبيعيا في المنزل :
محاولة تدليك الكيس الدمعي لفك الانسداد عن القناة. تدليك الكيس الدمعي يمكن استخدامه لفتح القناة المسيل للدموع وتشجيع الصرف. طبيبك قد يبين لك كيفية تنفيذ هذا التدليك على نفسك أو على طفلك لمسح القناة المسيل للدموع. لإجراء التدليك، ووضع السبابة على الزوايا الداخلية للعينين، على مقربة من جانبي الأنف.

ممارسة الضغط على هذه البقعة لعدة ثوان، ثم يفرج عنه. كرر هذه 3-5 مرات في اليوم الواحد.

تذكر دائما أن تغسل يديك قبل إجراء تدليك الكيس الدمعي، فأنت لا تريد المخاطرة بإدخال البكتيريا في العينين وتسبب العدوى.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم في العين واحدًا من أكثر الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على العين. ويحدث هذا عندما يكون هناك ارتفاع في ضغط السائل (ضغط العين) الموجود بالعين عن المستوى الطبيعي. وقد يحدث الزرق والضعف الدائم في الرؤية وما إلى ذلك إذا تم تجاهل ارتفاع ضغط الدم في العين .
تمرن باستمرار. المشاركة المنتظمة في التدريبات مثل التمارين الرياضية والركض والمشي السريع وركوب الدراجات وتمارين القوة، وهذا يساعد على خفض مستويات الأنسولين في الجسم وبالتالي حماية عينيك من ارتفاع ضغط الدم فيهما.
تمرن على الومض (الطرف) كل 3-4 ثوانٍ. الناس لديهم ميل إلى تجنب الومض أثناء العمل على الكمبيوتر أو مشاهدة التلفاز أو لعب ألعاب الفيديو. وهذا يضع كثيرًا من الضغط على العين.
يمكنك الاسترخاء وإنعاش عينيك عن طريق ومضها كل 3-4 ثوانٍ على مدى دقيقتين . سيخفف هذا الأمر بعض الضغط على عينيك .
غطِّ عينك براحة يدك. تغطية العين براحة اليد يساعد على استرخاء كلٍ من العين والعقل والتخفيف من الإجهاد ويسمح لك بالومض بحرية.
تتبع بعينيك شكلًا تخيليًا للرقم  8 . هذا التمرين يساعد على تقوية عضلات العين وزيادة مرونتها وتجعلها أقل عرضةً للإصابات والضغط المرتفع.
تخيل رقم 8 كبير مرسوم على الحائط أمامك ومقلوب إلى جانبه. استعمل عينك لتتبع الرقم 8 بدون تحريك رأسك. استمر في فعل ذلك لمدة دقيقة أو اثنتين.
إن وجدت صعوبة في تخيل الرقم 8 مقلوبًا فحاول كتابته على قطعة كبيرة من الورق ثم ثبتها على الحائط. يمكن تتبع هذه الرسمة بعينك بدلًا من التخيل.
تمرن على تركيز بصرك على كل من الأشياء القريبة والبعيدة. هذا التمرين يساعدك على تقوية عضلات عينك وتحسين الرؤية الكلية.
اعثر لنفسك على مكان هادئ للجلوس فيه بدون أي تشتيت. ضع إبهامك قرب وجهك بسنتيمتر وركز عينيك عليه.
ركز على ابهامك لمدة 5_10 ثوانٍ ثم حول تركيزك إلى شيءٍ آخر يبعد عنك بحوالي من 10 إلى 20 قدم. ناوب بين التركيز على إبهامك والتركيز على شيءٍ آخر بعيدًا عنك لمدة دقيقة أو اثنتين .
حاول تكبير الأشياء. هذا التدريب يحسن مهارات التركيز ويساعد على تقوية عضلات العين.
مد يدًا واحدةً أمامك مباشرة ثم ارفع إبهامك لأعلى. ركز كلتا عينيك على الإبهام ثم حركه ببطء ناحيتك حتى يصل إلى 3 بوصات بعيدًا عن وجهك.
حرك إبهامك بعيدًا عنك مرة أخرى مع الاحتفاظ بتركيز عينيك عليه طول الوقت. استمر في التركيز على إبهامك المتحرك لمدة دقيقة أو اثنتين.




2017-03-16

علاقة معدل نبضات القلب بالصحة



إبطاء معدل ضربات قلبك بممارسة التمارين الرياضية وتخفيف التوتر، يساعدك في التمتع بعمر أطول.
إن معدل ضربات القلب يتغير من دقيقة لأخرى. فهو يعتمد على ما إن كنت منتصبا أو مستلقيا على ظهرك، متحركا أو جالسا ساكنا، متعرضا للتوتر أو مرتاح البال. فعندما تكون مرتاحا لفترة قليلة، يأخذ معدل الضربات في الاستقرار ـ وهذا هو معدل ضربات القلب أثناء الراحة. كما أن هذا المعدل يخضع للكثير من المؤثرات. فالجينات تلعب دورها، والشيخوخة تأخذ في تسريع معدل ضربات القلب. و التوتر، والأدوية، والحالات المرضية تؤثر على معدل ضربات القلب أيضا.
أما التمارين الرياضية فإنها تتوجه لخفضه ـ فراكب الدراجات لانس أرمسترونغ مثلا، لديه معدل ضربات القلب أثناء الراحة 32 نبضة في الدقيقة فقط، وهذا هو نحو نصف المعدل «الاعتيادي».
أن النجاح في إبطاء النبض خلال فترات الراحة يساهم في العيش لمدة أطول.
كلما كانت وتيرة النبضات مرتفعة عندما لا يكون الإنسان يمارس جهدا، زاد احتمال الوفاة .
إن الزيادة التدريجية لنبض القلب عندما لا يمارس الإنسان جهدا على مر السنين هو بمثابة إنذار يجب أن يؤخذ في الاعتبار .
إن القيام بجهد جسدي منتظم مثل ركوب الدراجات الهوائية أو الجري هو السبيل الأفضل لخفض النبض في فترات الراحة . شرط أن تمارس الرياضة تدريجيا وان يتجنب البدء بممارسة رياضة قوية بشكل مفاجئ.
إن وقف التدخين وتخفيض الوزن عبر اعتماد نظام تغذية مناسب يسمح كذلك بخفض وتيرة نبضات القلب .

إن افضل أوقات قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة، هو قبل نهوضك من الفراش
للبالغين فإن المعدل الطبيعي أثناء الراحة يتراوح بين 60 و100 ضربة في الدقيقة .
يبلغ معدل القلب عادة لدى الرياضيين وخاصة في رياضات التحمل من 40 – 55 ضربة بالدقيقة


إن الاحتمال الكبير هو أن إبطاء معدل ضربات القلب ليس بمقدوره المساعدة في حماية قلبك من أمراض القلب فحسب ، بل أيضا ً المساعدة في تمكين قلبك من أن يدق لعمر أكثر وأكثر.
إن كان معدل ضربات القلب لديك عالياً، فبإمكانك أن تعمل اليوم على إجراء الخطوات التالية:

- تقليل التوتر. والاسترخاء  والتأمل ، ، والوسائل الأخرى المزيلة للتوتر، تقلل معدل ضربات القلب، مع الزمن.





2017-03-09

سلطة المعكرونة مع الحمص

معكرونة
حمص
الصلصة :
كاسة لبن زبادي
ملعقتين طعام طحينة  ( راشي )
ليمونة
ملعقتين زيت زيتون
فلفل اسود
ملح
فصين ثوم مهروس



سلطة الملفوف مع الجزر والخس

جزر مبروش
خس
ملفوف
زيتون بدون نوى مقطّع

الصلصة :
ليمون
ملعقتين طعام زيت زيتون
ملعقة كوب سماق
ملعقتين طعام دبس الرمان
نعناع مجفف
بهارات السلطة
فصين ثوم مهروس
ملح













2017-03-08

مسبّحة

حمص مسلوق
لبن زبادي
ثوم
ملعقة طحينة ( راشي )

ملح

سلطة الملفوف والجزر

جزر مبروش
ملفوف
نعناع مجفف
خل عنب او خل نفاح
زيت زيتون
زيتون محشي جزر
ملح

فلفل اسود